انجازات متعدده

منذ أن تأسس الحرس الوطني عام 1967 وهو في سباق دائم مع أوجه التطوير والتدريب والتنمية حتى يواكب ركب التطور الهائل والسريع في شتى المجالات ، ولعل الوقفة المشرفة التي وقفها رجال الحرس الوطني في الاستبسال والدفاع عن وطنهم ومقاومة جحافل قوات النظام العراقي البائد عام 1990 تعد خير شاهد على ما يتمتع به منتسبو الحرس من شجاعة ووطنية وانتماء ، ولاشك أن هذه الوقفة تأتي على رأس الانجازات التي حققها أبناء هذه المؤسسة الفتية. وفي هذا المضمار ، نود أن نعطي نبذة موجزة عن ابرز الانجازات التي تحققت في الحرس الوطني ، وذلك على سبيل المثال لا الحصر :

محو الأمية

بعد أن فرغت قيادة الحرس الوطني من التأسيس ، واستهدافا للتطوير المنشود ، اصدر سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني التعليمات للقيادات المعنية بمراعاة التدرج في المستوى العلمي المطلوب للتطوع ، والعمل على ضرورة محو أمية من لا يلمون بالقراءة والكتابة من منتسبي الحرس الوطني حيث بذل جهد كبير ومتميز في هذا المجال حتى تم القضاء على الأمية داخل الحرس الوطني فصعب جدا أن تجد بين صفوف منتسبي الحرس من لا يجيد القراءة والكتابة الأمر الذي أهل الحرس الوطني للفوز بجائزة الكويت للتميز المؤسسي والحصول على درع التميز لتفوقه على كافة مؤسسات الدولة في هذا الأمر .

تعليم الكمبيوتر

ومسايرة لركب التقنيات الحديثة ، فقد انشأ الحرس الوطني مشروعا طموحا لتعليم منتسبي الحرس الوطني مبادئ الكمبيوتر وأساليب استخدامه بما يعود بالنفع على مستوى الأداء.

دورات مختلفة

حرصت قيادة الحرس الوطني على الارتقاء بمستوى منتسبي الحرس من الناحيتين العلمية والعملية ، وقد تم ابتعاث العديد منهم في بعثات علمية ودورات عسكرية إدارية ومالية وفنية فضلا عن دورات في اللغة الانجليزية حتى ان عددا لا باس به من ضباط الحرس الوطني حاصلون على مؤهلات علمية وعسكرية عالية (دكتواره،ماجستير ) في مختلف المجالات .

اللغة الانجليزية

عملت قيادة الحرس الوطني على تطبيق برنامج طموح لمحو أمية منتسبي الحرس في اللغة الانجليزية من خلال إيفادهم في دورات طويلة لدراسة اللغة الانجليزية في معاهد ذات خبرة وكفاءة في هذا المجال .

تدعيم العنصر البشري

تدعيما للعنصر البشري في الحرس الوطني تم كذلك إقرار نظام البعثات الذي بدأ العمل في تنفيذه اعتبارا من 28/12/2005 وتشكيل لجنة للنظر في الطلبات المقدمة للابتعاث لإكمال الدراسات العليا والدراسة الجامعية فضلا عن إقرار نظام المكافآت للمبدعين والمخترعين وإقرار نظام الخدمة الذي تم تنفيذه اعتبارا من 28/12/ 2005و يهتم بجوانب الترقيات والإجازات والبدلات وكل ما يهم العسكري .

علاوة على ما سبق تم اعتماد التنظيم الأمثل للحرس الوطني وتنفيذه اعتبارا من 2/4/2006، اذ تم وضع التوصيف الوظيفي لمنتسبي الحرس لشغل الوظائف المحددة في التنظيم مع مراعاة ملائمة التأهيل العلمي والخبرة العملية لطبيعة كل وظيفة بما يحقق الارتقاء بمستوى الأداء وتحسين منظومة العمل في مختلف الوظائف.

الانشاءات

2.jpg

3.jpg

وعلى صعيد الانجازات الحضارية في مجال الإنشاءات ، تم إنشاء مبان كثيرة في الحرس الوطني ، إذ كان مقر رئاسة الحرس في بدايته متواضعا وكانت قواته تتمركز في معسكر واحد في منطقة المباركية " الجيوان " ، ونظرا للتطور المتسارع وزيادة عدد قواته تم إنشاء مبنى لمعسكر آخر تم تجهيزه على أعلى المستويات الحضارية والعمرانية هو معسكر التحرير الواقع على الدائري السادس ، كما تم إنشاء مبنى جديد للرئاسة العامة للحرس الوطني في منطقة الرقعي بدلا من المبنى القديم بمنطقة الخالدية .

وتم كذلك إنشاء ناد لضباط الحرس الوطني يضم مختلف الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والصحية، وإنشاء سوق مركزي يقدم الخدمات الاقتصادية لمنتسبي الحرس وغيرهم بأسعار معقولة ، فضلا عن استحداث العيادات الطبية المتخصصة والمختبرات وتزويدها بأقسام الأشعة والسونار بالإضافة إلى مركز متقدم للإسعاف والإنقاذ .

وفي منطقة كاظمة تم افتتاح معسكر كاظمة ويضم مجمعا لميادين الرماية على مستوى عال وطراز معماري رفيع مزود بأحدث أجهزة الالكترونية التي توضح دقة إصابة الأهداف، كما ان هناك توجها لإقامة مدارس التعليم ضمن مشروع لتوسعة معسكر كاظمة.

نظام القرعة

4.jpg

وتطويرا لنظام القبول بالحرس الوطني تم بناء على توجيهات سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي ومعالي النائب الشيخ مشعل الأحمد اعتماد نظام القرعة العلنية لاختيار الراغبين في الانخراط بالحرس الوطني من أفراد وضباط ، وذلك اعتبارا من شهر اغسطس لعام 2004 سعيا لتحقيق مبدأ العدالة في سياسة القبول وتكافؤ الفرص بين المقبولين الأمر الذي لاقى ارتياحا واسعا في الشارع الكويتي

مشكلة البطالة

ساهم الحرس الوطني في حل مشكلة البطالة وذلك من خلال توجيهات سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي ومعالي النائب الشيخ مشعل الأحمد بفتح باب القبول بالحرس الوطني أمام حملة شهادة الرابع المتوسط منذ عام 2004، وفي ذلك العام التحق بالحرس الوطني نحو 1000 عسكري، وفي العام الذي يليه التحق بالحرس نحو 1000 عسكري ،كما منح الحرس الوطني فرصة الإعادة للخدمة لضباط الصف والأفراد شريطة أن تكون خدمتهم السابقة بسبب الاستقالة أو الانقطاع عن العمل ، وتم العمل بذلك اعتبارا من 12/3/2005، ما ساهم في حل مشكلة البطالة وسد النقص الذي تعاني منه بعض قطاعات الحرس خصوصا في المواقع التي يضطلع بمهمة تأمينها وحراستها بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وحدة الطوارئ والأزمات

5.jpg

ومن الانجازات التي نهض بها الحرس الوطني في إطار التنسيق والتعاون مع عدد من وزارت ومؤسسات الدولة ، تنفيذ توجيهات معالي النائب الشيخ مشعل الأحمد بتشكيل وحدة لأعمال الطوارئ والكوارث الطبيعية تساند الوزارات المعنية في هذا الأمر وتم تزويدها بالمعدات والآليات ، وقد كان للحرس مشاركات فعلية خلال عمليات هطول الأمطار والسيول والحرائق إلى جانب الجهات المعنية في الدولة .

كما تم التنسيق مع المؤسسة العامة للموانئ للعمل على تدريب عدد من العسكريين على الأعمال المختلفة بالمؤسسة بهدف مساعدتها في أوقات الأزمات ، هذا بالإضافة إلى توقيع برتوكول تعاون بين الحرس الوطني والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بهدف تفعيل التعاون في مجال التدريب ، ناهيك عن الاتفاق مع وزارة الصحة على تدريب فنيي الطوارئ الطبية والممرضين بالحرس الوطني وتم فرز عدد من العسكريين للعمل بالمراكز والمستشفيات لكسب الخبرات .

مركز خدمة الحرس الوطني

6.jpg

تم افتتاح مركز خدمات وزارة الداخلية في الحرس الوطني وبدء العمل في تلقي معاملات منتسبي الحرس اعتبارا من تاريخ 11/3/2006، وذلك بهدف انجاز وتسهيل معاملات الهجرة والمرور والجنسية ووثائق السفر لمنتسبي الحرس في خطوة تعزز جوانب التنسيق والتعاون بين المؤسسات العسكرية في الكويت.

برتوكول تعاون

7.jpg

ووقع الحرس الوطني أيضا برتوكول تعاون مع الإدارة العامة للإطفاء بهدف تدريب اطفائيي الحرس وإعدادهم لممارسة العمل بشكل فعلي وكسب الخبرات اللازمة. وفي إطار التعاون مع مؤسسات الدولة ، تم تدريب العسكريين على تشغيل مؤسسات وطنية مثل مطاحن الدقيق الكويتية ، والية تزويد الطائرات بالوقود وتدريب عسكريين على قيادة الآليات والتعاون مع محطات الوقود على كيفية تعبئة سلندارات الغاز

تطوير الأسلحة والعتاد

وفي مجال التسليح فان الحرس الوطني منذ نشأته يحرص على تطوير أجهزته وعتاده وأسلحته ويعززها بأحدث الأسلحة وفقا للتقنيات العسكرية الحديثة وبما يتفق مع واجبات ومهام الحرس الوطني.

وقد استطاع الحرس الوطني استيراد أجهزة يطلق عليها المشبهات بهدف رفع كفاءة التدريب والتطوير ، والمشبهات هي عبارة عن أجهزة يتم وضعها داخل غرف مغلقة تساعد المتدرب على البقاء في أجواء الحرب الحقيقية ، وتساعد على التدريب في جميع الأوقات ليلا أو نهارا وتتم في أجواء مغلقة بعيدا عن تقلبات الطقس فضلا عن أنها وسيلة آمنة للتدريب تغني عن استهلاك كميات الذخيرة التي تستخدم في الرماية الحية.

ضبط الجودة

8.jpg

تمكن الحرس الوطني ممثلاً في قيادة التجهيز والعقود من الحصول على شهادة ضبط الجودة "الأيزو" في مجال خدمات التجهيز المحلي والخارجي التي تشتمل على تصنيف وتأهيل الموردين والاتصال والتنفيذ الفعال للمناقصات والعقود التي يبرمها الحرس الوطني ، وهو يعد بذلك أول جهة عسكرية في دولة الكويت والخليج العربي والشرق الأوسط تحصل على شهادة المنظمة العالمية للتوحيد القياسي في مجال المشتريات والتجهيزات .

إشادة ديوان المحاسبة

على مدى سنوات متتالية أشادت تقارير ديوان المحاسبة بمدى التزام الحرس الوطني بأنظمة الدولة المالية والمحاسبية، وأنه من المؤسسات التي لم تسجل عليها أي مخالفة.

انجازات رياضية

9.jpg

من الانجازات التي تضاف لرصيد الحرس الوطني حصول فريق كرة القدم على مدار سنوات متتالية على درع دوري الوزارات والمؤسسات الحكومية وتتويجه بطلاً لهذه المسابقة ، وهو ما كان موضع إشادة وتقدير قيادة الحرس الوطني .